الأحد، 3 أغسطس، 2014

قائمة أهم 10 مواقع عربية مجانية للتعليم الذاتي عن بعد MOOC


بدأت في الآونة الأخيرة مواقع التعليم عن بعد في الإنتشار في العالم العربي مع الرغبة المتنامية لدى الشباب العربي في تنمية قدراتهم في مجالات مختلفة و قد وجدوا ضالتهم في منصات التعليم الذاتي عن بعد و التي توفر لهم تعليم شيق و ممتع دون قيود و دون حاجة لإنفاق الكثير من المال فأغلب الكورسات أو المحاضرات التي تقدمها مواقع التعليم عن بعد أو الموك هي خدمات مجانية و قد تتاح للطالب في النهاية الحصول على شهادات حضور .

الكثير من مواقع ال MOOC تساعد الطالب على متابعة تقدمه في الدراسة و تحفزه على الإستمرار من خلال استعراض انجازاته في التعلم النشط من خلال تلك المواقع بالإضافة لتوفير جو للتعليم الجماعي و إمكانية تلقي إجابات على الأسئلة و الإستفسارات من الطلبة و المختصين , إليكم قائمة بأهم مواقع الـتعليم عن بعد MOOC العربية و العالمية .

أفضل 10 مواقع عربية للتعليم عن بعد


أكاديمية رواق هي منصة عربية للتعليم المفتوح تهدف لنشر المعرفة مواد أكاديمية مجانية باللغة العربية تقدم لك الأكاديمية شهادات حضور اذا كنت ممن يتابعون الدروس بإنتظام.

2- أكاديمية ملتقى الدارين


من أشهر الأكاديميات العربية و أكثرها من حيث عدد الدروس المتوافرة بها و تقدم أكاديمية ملتقي الدارين كورسات في تخصصات كثيرة كما تمنح شهادات حضور و تعرض دروسها بطريقة تتفاعلية يمكنك من خلاللها التفاعل مع المحاضر أو مشاهدة الفيديوهات لاحقاً


اكاديمية وقف تقدم دروس متميزة في مجالات منوعة

4- أكاديمية إدراك


"إدراك" هي منصة إلكترونية عربية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر

5- أكاديمية  التحرير


تقدم أكاديمية التحرير دروس تثقيفية لمن هم دون سن التعليم الجامعي بطريقة سهلة و مبسطة و شيقة

6- موقع نفهم


أكثر من 17,000 فيديو تعليمي لطلبة المدارس , نفهم هي خدمة تعليمية إلكترونية مبتكرة على الإنترنت تقدم شرح مبسط لمناهج التعليم المدرسي في مصر وسوريا والسعودية عن طريق فيديوهات مدتها من 5-20 دقيقة .. الخدمة مجانية بالكامل لطلبة المدارس وجميع المستفيدين منها.



7- موقع Free4arab

دورات متخصصة في مجالات الكمبيوتر و الشبكات و تكنولوجيا المعلومات

8 -  شبكة عبدالله عيد للتعليم المجاني


دروس متنوعة للتعليم في مجالات البرمجة و التصميم و تكنولوجيا المعلومات


علي الرغم من أن موقع أليسون هو موقع أجنبي إلا أن بعض الكورسات العربية بدأت في الظهور مؤخراً علي موقع أليسون و هو واحد من أهم مواقع التعليم عن بعد العالمية و أقدمها.


يقدم موقع التعليم الخاص ب HP مجموعة من الدروس المجانية بالعديد من اللغات و منها العربية و هي كورسات بسيطة و تعرض بطريقة ممتعة و شيقة و يمكنك الحصول على شهادة في نهاية كل كورس .

11- أكاديمية رِفد Refd academy 


تستخدم أكاديمية رفد التعليم بإستخدام الإنفوجرافيك

12- شبكة معلم
http://www.moaalem.net/

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

رأيك يهمنا