الأحد، 3 فبراير، 2013

ورشة عمل مجانية للمصوّرين والصحفيين العرب



أمام المصوّرين الصحفيين والتوثيقيين والصحفيين من دول شمال أفريقيا فرصة التقديم لحضور ورشة عمل في مصر وتونس.

أعلنت أكاديمية "وورلد بريس فوتو" عن إطلاق الورشة التدريبية المجانية، تحت عنوان "رواية القصّة". ستقدّم الورشة التدريبية عبر الإنترنت والتدريب المباشر. وسيركّز القائمون على التدريبات على تحسين مهارات المشاركين في التصوير الصحفي ورواية القصة والتحرير وذلك عبر مجموعة من التمارين التعليمية وجهاً لوجه أو عبر الإنترنت.

كما وتشمل التدريبات على تمارين لتحسين مهارات رواية القصة البصرية والصحفية والتحرير للصحفيين، بالإضافة إلى تحفيز المصوّرين على تطوير رؤية أكثر إبداعاً. تقوم أكاديمية "وورد بريس فوتو" بتغطية كافة التكاليف من سفر وإقامة.

بإمكان كافة الصحفيين والمصوّرين من الدول التالية التقديم: الجزائر، تونس، المغرب، مصر، ليبيا.

الموعد النهائي للتقديم هو 21 شباط/ فبراير.

للتسجيل وللمزيد من المعلومات انقر هنا.

الموعد النهائي للتقديم: 
2/21/13


تدعو وورلد برس فوتو مصوّرين صحافيّين أو توثيقيّين من الجزائر ومصر وليبيا والمغرب وتونس إلى تقديم الطلبات للمشاركة في مقرّر “رواية القصة” في إطار ورشات عمل “رواية التغيير”. يجيز المقرّر للمشاركين تعزيز نموّهم المهني على مستوى مهارات التصوير الصحافي و”رواية القصة” والتحرير من خلال آليات للتعلّم عبر الانترنت ووجهاً لوجه. "

يوفّر برنامج التدريب لـ24 مصوراً صحافياً وتوثيقياً فرصة تحسين مهاراتهم في التصوير الصحافي ورواية القصة والتحرير من خلال مجموعة من التمارين التعليمية وجهاً لوجه او عبر الانترنت. يعتبر تطور المصور الفردي محورياً في المقرر. وسيشتمل التدريب على تمارين لتحسين مهارات رواية القصة البصرية والصحافية والتحرير وسيحفّز رؤية المصور المبدعة. من خلال التدريب عبر الانترنت سيتلقى المصورون المشاركون إرشاداً فردياً من مصورين ومحررين عالميين. ويتمّ تفصيل برنامج المقرر على قياس المشاركين وهو لذلك سيتضمن العناصر المحددة التي يحتاجون إلى تعلّمها وسيصمم بناء عليها.


+ المدربون في المقرر هم المصوران دونالد ويبر ومايكل زامستين والمحررتان ماغدالينا هيريرا وجيني سميتس. وهم تلقوا بدورهم تدريباً على هذا البرنامج لدى وورلد برس فوتو. .

إن مدرِّبي ورشات العمل هم صحافيون محترفون من الشرق الأوسط وشمال افريقيا تلقوا تدريب وورلد برس فوتو لهذا البرنامج.

+ ستجري ورشات العمل بالفرنسية و/أو الانكليزية. وستؤمّن ترجمة إلى العربية عند الحاجة في أثناء ورشات العمل. لكنّ الإرشاد عبر الانترنت سيجري بالفرنسية و/أو الانكليزية.

+ بعد انتهاء المقرّر سيحصل عشرة مشاركين على منح لإنتاج قصّة من المنطقة. وستنشر قصص مختارة من بينها في كتاب ومعرض مع حلول 2014

+ يشكل المقرران فرصة تدريب مجانية. فالمشاركة مجانيّة، كما تتكفّل وورلد برس فوتو بتكاليف السفر والإقامة ووجبات الطعام كافة في أثناء المقررين

+ عند انتهاء المقرّر بنجاح سيتلقى المشاركون شهادة من وورلد برس فوتو تؤكد ذلك.
+ كمشاركين في ورشة تنظمها وورلد برس فوتو ستضاف صفحتكم الشخصية إلى موقع وورلد برس فوتو. ويجيز ذلك لكل مشارك عرض عمله على محترِفي التصوير الصحافي حول العالم.




من يستطيع تقديم طلب مشاركة؟

كلّ مواطن ومقيم دائم في الجزائر أو ليبيا أو المغرب أو تونس يملك:
- خبرة من ستة أشهر على الأقل وخمس سنوات على الأكثر في العمل كمصور صحافي محترف،
- معرفة أوّلية باللغة الإنكليزية للتواصل مع موظفي وورلد برس فوتو.



لإثبات الخبرة كمصور/ة صحافي/ة محترف/ة عليك بالتالي:
حيازة بطاقة صحافية و/أو
نشر عملك في صحف محلية أو دولية أو مجلّات أو منشورات في السنتين الاخيرتين و/أو
عرض أعمالك أو نشرها في كتاب في السنوات الأربع الأخيرة.

إن تعذّر عليك إثبات وضعك المهني بأي من الوسائل المذكورة أعلاه لكنك ما زلت تعتبر/ين أنك مصور/ة صحافي/ة محترف/ة، يرجى توضيح وضعك الخاص في المساحة المخصصة لذلك في الطلب.

رواية التغيير

تُنَظَّم ورشات عمل "رواية التغيير" الثلاث في إطار مشروع "رواية التغيير: إستقصاء وتوثيق العمليات الانتقالية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا". هذه المبادرة المشتركة بين وورلد برس فوتو وهيومن رايتس ووتش تجري من 2012 الى 2014 وتشمل برنامجَ تدريب لممتهني الصحافة البصريّة تجريه وورلد برس فوتو وآخراً على البحث والمدافعة توفِّره هيومن رايتس ووتش.

الأهداف الرئيسية لبرنامج تدريب "رواية التغيير" هي:
تدريب مجموعات ثابتة وعالية المهنية تعتمد على نفسها من محترفي الصحافة البصرية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
- توثيق وعرض الرؤى المحلية للتغيرات الجارية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

يتألّف برنامج تدريب "رواية التغيير" الذي تجريه هيومن رايتس ووتش من عدة عناصر مصمّمة لتُسهِم في تحقيق الأهداف المذكورة أعلاه. تُنَظّم جميع النشاطات في المنطقة وبالتعاون مع شركاء محلّيين.

موجز برنامج تدريب "رواية التغيير"

تشرين الاول/أكتوبر 2012: تدريب المدرِّبين

يبدأ البرنامج بتدريبٍ للمدرِّبين يشارك فيه عشرة مصوِّرين صحافيين محترفين من المنطقة. وسيكمل هؤلاء المساهمة في "رواية التغيير" كمدرِّبين في ورشات عمل التصوير الصحافيّ. ترمي وورلد برس فوتو من خلال تدريب المدرِّبين إلى زيادة عدد مدرِّبي التصوير الصحافي المحلّيين الناطقين بالعربيّة وتحفيز تشكُّل مجموعة مصوّرين صحافيين متعاضدة في المنطقة.

كانون الاول/دسيمبر 2012 – شباط/فبراير: ورشات عمل حول التصوير الصحافي

توفّر ورشات العمل الثلاث لعددٍ إجمالي يبلغ 36 مصوِّراً صحافياً من الجزائر وليبيا والمغرب وتونس فرصةً لتحسين مهاراتهم التقنية والصحافية والبصريّة. ويقدّم ورشات العمل مصوِّرون صحافيون محترفون محلّيون خضعوا لتدريب هيومن رايتس ووتش على هذه المهمة من خلال تدريب المدرّبين الذي يجري في تشرين الأول/اكتوبر 2012.

نيسان/ابريل 2013 – تموز/يوليو 2013: مُقَرَرّ رواية القصّة

سيحصل 24 مصورا صحافيا إضافيّاً متقدّماً من الجزائر ومصر وليبيا والمغرب وتونس على فرصةٍ لتحسين طريقة روايتهم للقصّة ومهارات التحرير. ينطلق المُقَرَّر بورشة عمل حول كيفيّة رواية القصّة يملك المشاركون بعدها عشرة أسابيع لتطبيق ما تعلّموه بالعمل على قصّتهم الخاصة النابعة من المنطقة بإشراف مدرِّب على الانترنت. بعد انقضاء هذه الفترة يجتمع الفريق مُجدّداً لتحسين المهارات التحريريّة عبر تحرير قصصهم. سيقوم مصوّرون صحافيّون دوليّون وآخرون محترفون درّبتهم وورلد برس فوتو بهذه المهمّة.

يفتح مجال تقديم الطلبات للمشاركة في ورشة العمل في ديسمبر 2012. تُخصّص 9 من المقاعد ال24 المتوفرة لمشاركين في ورشات عمل سابقة حول التصوير الصحافي.

آب/اغسطس – كانون الاول/ديسمبر 2013: إنتاج قصص مصوّرة محلّية

يوفّر برنامج المنح هذا فرصةً فريدةً لعشرة مشاركين في مقرر رواية القصّة كي يصيغوا قصّة من المنطقة يعتبرون أنه من المهمّ إطلاع العالم عليها. وسيتمّ نشر القصص التي يروونها في كتاب ومعرض ينتهي إعدادهما في 2014 بما يساهم في التوثيق الشامل وعرض رؤى محلّية للتغير الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

ايلول/سبتمبر – كانون الأول/ديسمبر 2013: ورشة عمل حول الوسائط المتعدّدة وإنتاج قصص بوسائط متعدِّدة

يُعنى برنامج مِنَحٍ ثانٍ بمصوّرين صحافيّين بصريّين يريدون تحسين مهارتهم في رواية القصة بوسائط متعدّدة. ويبدأ البرنامج بورشة عمل لعشرة مصوّرين صحافيّين بصريّين من الجزائر ليبيا والمغرب وتونس. بعد ورشة العمل سيتلقّون دعماً عمليّاً وماليّاً في إنتاج عروض متعدّدة الوسائط ستُنشر على الانترنت وفي معرضٍ مع حلول العام 2014. ويساهم برنامج مِنَح الوسائط المتعدّدة في تحقيق هدف توثيق وعرض الرؤى المحلية للتغيير في الشرق الأوسط وشمال افريقيا على غرار برنامج مِنَح القصص المصوّرة.

يفتح مجال تقديم الطلبات للمشاركة في ورشة العمل هذه في حزيران/يونيو 2013.

كانون الثاني/يناير – حزيران/يونيو 2014: إصدار كتاب ومعرض رواية التغيير

في المرحلة الأخيرة من "رواية التغيير" تضم وورلد برس فوتو وهيومن رايتس ووتش جهودهما لتحقيق أكثر انتشار ممكن للقصص المنتجة في برنامجي المِنَح. وسيتم إنتاج كتاب ومعرض لهذا الغرض.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

رأيك يهمنا