كيف تحمي نفسك من الوظائف المزيفة

كيف تحمي نفسك من الوظائف المزيفة



كيف تقيم الوظائف المنشورة علي الإنترنت

بداية لابد ان تعرف أنه يمكن لأي شخص ان يدعي انه صاحب عمل أو مقدم لخدمة توظيف من خلال نشر اعلاناته علي الإنترنت مما يشكل خطورة خاصة علي الفتيات ,و ليس معني هذا ان جميع الوظائف المنشورة عبر الإنترنت غير حقيقية لكن الحذر مطلوب

كيف تتحقق من وظيفة

إعلانات الوظائف المثالية لابد ان تشتمل علي
  •  عنوان محدد لمقر الشركة  ( قد لا يتوفر في وظائف العمل عن بعد )
  •  رقم هاتف أرضي و يمكنك الإتصال من خلاله للتحقق من صحته 
  •   بريد إلكتروني خاص بموقع الشركة (بعض الشركات قد لا يكون لديها موقع انترنت )  وتكون صيغة البريد الإلكتروني للشركات كالتالي Name@CompanyWebsite.com                              أما وجود ايميل علي ياهو او هوتميل إلي آخره يقلل من موثوقية المصدر 

  • الإعلانات المدفوعة : الوظائف المدفوعة غالباً تكون ذات مصداقية كبيرة فعلي الرغم من محاولات خدمات التوظيف المجانية لفلترة الوظائف قد تمر بعض الوظائف غير الحقيقية اما بالنسبة للوظائف المدفوعة فلا احد يدفع المال من أجل المزاح لذا قم بتسجيل سيرتك الذاتية في المواقع الكبري مثل بيت.كوم لأن اصحاب الشركات هناك يدفعون المال ليصلوا اليك  شاهد كيف تسجل سيرتك الذاتية في بيت 

ولا تصدق من يدعي تقديم المال بلا مقابل أو جهد فلا تنخدع بالدعايات المبهرة و اعلم أن العمل أساس الربح و لو ربحت مالاً بدون مجهود فتأكد من أنك تقوم بعمل غير شرعي. وابتعد تماماً عن شركات التسويق الشبكي او الهرمي فهذه الشركات تبيع لك الوهم و عليها مآخذ شرعية و خلقيه كثيره

إحم خصوصيتك
  • لا تنشر عنوانك كاملاً في سيرتك الذاتية ( من يحتاج لرقم منزلك علي اي حال ) فقط انشر المنطقة التي تقيم فيها فهذا كل ما يحتاجه للتأكد من قربك من مقر عملك 
  •  لا تنشر رقم الهاتف الأرضي في سيرتك المنشورة علي الإنترنت مالم تكن محمية تجنباً للمعاكسات و   يفضل ان تنشر رقم موبايل خاص بالعمل فقط فهي وسيله رائعة لتنظيم اتصالاتك و خاصة اذا كان رقمك مشغول دائماً 
و بالنسبة للفتيات
  • فلا تضعي صورة شخصية في سيرتك الذاتية ابداً ولا تنشري عنوانك كاملاً ابداً
  • لا تضعي رقماً ارضياً وخصصي رقم موبايل وبريد الكتروني للعمل كي تتمكني من التخلص منهما بسهولة حال حدوث معاكسات
  • تأكدي من صحة رقم الهاتف الأرضي للشركة من خلال الإتصال و دليل التليفون
  • اصطحبي شخص معك خلال المقابلة الشخصية