للموهوبين أدبياً : مسابقات الهيئة العامة لقصور الثقافة 2010/2011



 أولا : المسابقة الأدبية المركزية لعام 2011/2010 بالهيئة العامة لقصور الثقافة

بمناسبة مرور مائة عام على ميلاد الأديب الكبير الراحل نجيب محفوظ وتحت رعاية د. احمد مجاهد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة
تنظم الإدارة العامة للثقافة العامة التابعة للإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة سعد عبد الرحمن المسابقة الأدبية لعام 2011/2010 احتفاءاً بهذه المناسبة بتخصيص مجالات الدراسات النقدية والمقال الأدبى لبحث ودراسة أعماله الأدبية وتدعو الهيئة الأدباء والكتاب والباحثين والموهوبين من الأجيال الجديدة الى الاشتراك فى المسابقة الأدبية المركزية فى المجالات الأتية

ديوان شعر الفصحى،

ديوان شعر العامية،

المجموعة القصصية،

الرواية،

أدب الطفل،

الترجمة،

الدراسات النقدية،

المقال الأدبى،

تحقيق التراث "الكتاب المحقق للمرة الأولى".




وتتضمن شروط المسابقة

أولاً: الشروط الخاصة

( أ ) بأدب الطفل حيث تخصص هذه الدورة للقصة القصيرة المكتوبة للطفل وأن يكون العمل المقدم للمسابقة متوجهاًًًًًًَ إلى الأطفال من سن 10 سنوات الى 15 سنة على أن تكون القصص مكتوبة باللغة العربية الفصحى وألا يقل عدد القصص فى العمل المقدم إلى المسابقة عن عشر قصص ولا يزيد عمر المتسابق عن أربعين عامأ عند بداية الإعلان عن المسابقة.


( ب ) وفى الترجمة: تخصص هذه الدورة لترجمة المجموعات القصصية أو الرواية، على أن تكون الترجمة عن اللغة الإنجليزية وحدها كلغة أصلية، لا لغة وسيطة وأن يتقدم المتسابق بترجمة سليمة وكاملة للنص المترجم وألا يكون النص المترجم قد ترجم إلى اللغة العربية من قبل على أن يكون العمل الأصلي قد صدر فى طبعته الأولى خلال السنوات الخمس الأخيرة وألا يقل عدد صفحات الكتاب المترجم فى لغته الأصلية عن ثمانين صفحة على أن يقدم المترجم ثلاث صور ضوئية مأخوذة عن أصل العمل المترجم، مشتملة على صورة الغلاف وبيانات الكتاب الأساسية بالاضافة لثلاث نسخ من ترجمته للنص مضبوطة لغويا وإملائيا وأن لا يزيد سن المتسابق عن خمسة وأربعين عاماً عند بداية الإعلان عن المسابقة.


( ج ) وفى مجال تحقيق التراث: يجب أن يتقدم المتسابقون بأعمالهم المحققة، سواء كانت كتباً أم مخطوطات، على ألا يقل عدد أوراق الأصل المحقق فى الحالتين عن خمسين ورقة وأن يكون العمل المقدم إلى المسابقة محققا للمرة الأولى وألا يكون قد سبق نشره وطباعته أو اتفق على طباعته مع إحدى الجهات أو دور النشر أونال جائزة أودرجة علمية وعلى أن يقدم المحقق صورة ضوئية من الصفحة الأولى من الكتاب أو المخطوطة التى حققها، بالإضافة إلى ثلاثة نماذج مختارة من صفحات الكتاب أو المخطوطة وألا يزيد سن المتسابق عن خمسين عاماً عند بداية الإعلان عن المسابقة.


( د ) الدراسة النقدية:يكتب المتسابق دراسة نقدية حول أحد الموضوعات الآتية:

المكون النفسي لشخصيات روايات نجيب محفوظ، والمشهد الاجتماعي فى روايات نجيب محفوظ، الى جانب دور المثقف فى تغيير الواقع الاجتماعي فى أعمال نجيب محفوظ.


ويشترط في الدراسة:

أن تكون مكتوبة باللغة العربية الفصحى والتزام الباحث بأصول البحث العلمي على ألا يقل عدد صفحات الدراسة عن مائة صفحة من مقاس ( A4) وألا يزيد سن المتسابق عن أربعين عاما عند بداية الإعلان عن المسابقة.


( هـ ) وفى مجال المقال الأدبى يجب أن يتناول أحد الموضوعات الآتية:

القراءة النقدية فى إحدى المجموعات القصصية لنجيب محفوظ، بالإضافة إلى آليات الإبداع القصصي وتطورها عند نجيب محفوظ، ورؤية العالم والذات فى أحلام فترة النقاهة" لنجيب محفوظ.


ويشترط في المقال ما يلي:

أن يكون مكتوبا باللغة العربية الفصحى وأن يلتزم كاتب المقال بأصول البحث العلمي على ألا يقل عدد كلمات المقال عن خمسة آلاف كلمة وألا يزيد سن المتسابق عن أربعين عاماً عند بداية الإعلان عن المسابقة.


( و ) وفى مجالات الإبداع الأدبي :

ألا يزيد سن المتسابق فى مجالات الإبداع (الشعر بنوعيه ـ المجموعة القصصية ـ الرواية) عن خمسة وثلاثين عاماً عند بداية الإعلان عن المسابقة.


ثانياً: الشروط العامة:

أن يكون المتسابق مصري الجنسية وألا يكون المتسابق قد فاز بأية جائزة من جوائز الدورتين الأخيرتين اللتين نظمتهما الهيئة العامة لقصور الثقافة (خلال عامى 2009/2008 ـ 2010/2009م)


على ألا يكون المتسابق قد فاز عن العمل المقدم إلى المسابقة بأية جائزة من أية جهة أخرى من قبل وألا يكتب المتسابق اسمه أو أية بيانات شخصية على صفحات العمل المقدم إلى المسابقة ويجب أن يراجع المتسابق العمل المقدم إلى المسابقة مراجعة نحوية ولغوية وإملائية ولا يحق للمتسابق الاشتراك فى أكثر من مجال من مجالات المسابقة كما لا يحق للمتسابق المطالبة باسترداد العمل المقدم إلى المسابقة سواء فاز، أم لم يفز، وأن تطبع الأعمال الفائزة بالجائزة الأولى فى جميع المجالات في الهيئة العامة ‏لقصور الثقافة.


ويشترط فى التقدم إلى المسابقة:


أن تقدم جميع الأعمال من ثلاث نسخ مكتوبة بالكمبيوتر مع نسخة إليكترونية على أسطوانة مضغوطة (D.C) وتستبعد الأعمال المكتوبة بخط اليد، وكذا الأعمال المدون على أي من صفحاتها اسم المتسابق أو بياناته الشخصية، كما يتقدم المتسابق بمشاركته فى المسابقة، إلى مقار الفروع الثقافية القريبة من محل إقامته أو عمله أو إلى الإدارة العامة للثقافة العامة بالهيئة فى العنوان التالي: 16 ‏( أ ) شارع أمين سامي ـ من شارع قصر العيني ـ عمارات العرائس ـ مبنى (ب) ـ الدور السابع ـ القاهرة، ويقوم المتسابق بتحرير استمارة على النموذج المعد لذلك بالإدارة أو في الفروع الثقافية، وأن يقدم المتسابق إقرارا بأنه لم يسبق له تقديم عمله إلى أية مسابقة أخرى، وأنه لم يتعاقد عليه مع أية جهة للنشر وأنه يتحمل جميع التبعات الأدبية والقانونية إذا ثبت أن العمل مأخوذ عن الغير، ويوقع على هذا الإقرار أمام الموظف المسئول بالفرع ‏الثقافى أو بالإدارة المختصة على أن يقدم المتسابق سيرة ذاتية تتضمن: تاريخ ميلاده ـ بياناته الشخصية ـ أعماله المنشورة موثقة بذكر مكان وتاريخ النشر ـ الجوائز التى حصل عليها.وصورة شخصية حديثة، وكذا صورة الرقم القومي على الوجهين، مع ضرورة إحضار الأصل للاطلاع عليه ويستمر تلقى الأعمال حتى 31/12/2010.


وقد رصدت الهيئة العامة لقصور الثقافة جوائز مالية للمسابقة قيمتها55.250 ألف جنيه فى كل مجالات المسابقة.
ففى مجال
ديوان شعر الفصحى،
وديوان شعر العامية،
والمجموعة القصصية،
والرواية،
وأدب الطفل،
والترجمة،
وتحقيق التراث،
والدراسة الأدبية

قيمة الجائزة الأولى 3000 جنيه، وقيمة الجائزة الثانية 2000 جنيه، وقيمة الجائزة الثالثة 1500 جنيه،

أما فى مجال المقال الأدبى

فالجائزة الأولى قيمتها 1500 جنيه، والجائزة الثانية قيمتها 1000 جنيه، والجائزة الثالثة قيمتها 750 جنيه. 

 ---------------------------
 ثانياً :

المسابقة البحثية السنوية للمرأة لعام 2010 – 2011

 بمناسبة مرور 30 عاما على توقيع مصر للاتفاقية الدولية ( إلغاء أشكال التمييز ضد النساء) المعروفة  باسم السيداو تعلن الإدارة عن تنظيم مسابقة بعنوان

" اتجاهات الثقافة الشعبية المصرية من قضية التمييز ضد النساء – الايجابيات والسلبيات"

شروط المسابقة:-

  1.  أن يتناول البحث أحد المحاور الآتية:
  2. العادات و المعتقدات الشعبية التي تدور حول النساء أدبيات الثقافة الشعبية ( الأمثال الشعبية – ألاغاني- الحكي الشعبي   السير الشعبية )
  3.  توصيات  قابلة للتنفيذ مع اقتراح الجهات التي ترفع إليها هذه التوصيات
  4.  أن يكون البحث موثقا بالمراجع
  5. أن يكون ذا إطار منهجي واضح وبه تحديث للمعلومات  أن يتضمن تعزيزا لحقوق المرأة
  6.  أن يشتمل البحث علي أفكار وتطبيقات عملية
  7. أن يصاغ البحث بلغة عربية سليمة وواضحة
  8.  أن يكون سن المتسابق / المتسابقة من 18 : 35 سنة
  9.   أن يقدم البحث من 3 نسخ  مكتوبة على الكمبيوتر
  10.  ألا يقل البحث عن 20 صفحة ولا يزيد عن 30 صفحة   ألا يكون البحث المقدم سبق تقديمه إلي أي جهة   ألا يكون المتسابق قد فاز بالمراكز الثلاثة الأولى في العامين السابقين   ألا يكون المتسابق حاصلا ً على درجة علمية ( ماجستير أو دكتوراه )
  11.    الأبحاث الفائزة ملك للهيئة العامة لقصور الثقافة
  12.    أن يكتب اسم المتسابق ثلاثيا وعنوانه ورقم تليفونه بخط واضح على ورقة منفصلة مع إرسال صورة من بطاقة الرقم القومي

جوائز المسابقة البحثية
الجائزة الأولي
2000 " فقط ألفان جنيهاً "
الجائزة الثانية
1750" فقط ألف وسبعمائة جنية "
الجائزة الثالثة
1500 " فقط ألف و وخمسمائة جنيه"
الجائزة الرابعة
1250" فقط ألف مائتان وخمسون جنيه "
الجائزة الخامسة
1000 " فقط ألف جنيه "
الجائزة السادسة
750 " فقط سبعمائة وخمسون جنيه "
الجائزة السابعة
600 " فقط ستمائة جنيه "
الجائزة الثامنة
500 " فقط خمسمائة جنيه "
الجائزة التاسعة
400 " فقط أأربعمائة جنيه "
الجائزة العاشرة
300 " فقط ثلاثمائة جنيه
ترسل الأبحاث على العنوان التالي
16 أ شارع أمين سامي متفرع من القصر العيني – القاهرة - عمارات العرايس – الدور الحادي عشر –  الإدارة العامة لثقافة المرأة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قائمة افضل 40 موقع إنترنت عالمي للتعليم عن بعد مجاناً !

قائمة أهم 10 مواقع عربية مجانية للتعليم الذاتي عن بعد MOOC

تعلم العديد من اللغات مجاناً