منحة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر في مصر ICDL

منحة الحصول علي شهادة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر في مصر ICDL  المجانية والمدعومه من اليونسكو

منحة الحصول علي شهادة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر في مصر ICDL المجانية والمدعومه من اليونسكو




الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر هي البرنامج العالمي الرائد لاعتماد مهارات الكمبيوتر للمستخدم النهائي. ويوفر البرنامج فرصة الحصول على الشهادة الدولية لمن يرغب في اكتساب مهارات ومعرفة تكنولوجيا المعلومات وفقاً للمعايير الدولية.

الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر هي شهادة معتمدة دولياً تصدر عن مؤسسة الرخصة الأوروبية لاستخدام الكمبيوتر. وهناك أكثر من 144 دولة حول العالم تعترف باختبارات الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر. وتعتبر هذه الشهادة بمثابة مؤشر دولي على توكيد الجودة وتقييم كفاءة المستفيدين النهائيين ومهاراتهم......

الشروط

يجب أن يكون المتقدم مصري الجنسية

يجب أن يكون لدى المتقدم المعرفة الأساسية بتطبيقات الكمبيوتر العامة ومفاهيم تكنولوجيا المعلومات.

بمجرد تسجيل المتقدم في أحد المراكز، لا يُسمح بانتقاله من مركز إلى أخر بداخل نفس المحافظة.

يدفع المتقدم مبلغ 200 جنيه مصري لمركز التدريب كتأمين، ويسترده بمجرد حصوله على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر.

يُسمح للمتقدم بالاستفادة من منحة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدخول الامتحانات في الوحدات دراسية السبعة لمرة واحدة فقط.

وفي حالة الرسوب في مادة، يلتزم المتقدم بدفع مبلغ 20 جنيه لمركز الاختبار بمجرد إعادة الاختبار فيها.

المستندات التي يجب تقديمها لمركز تدريب الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر هي: نسخة من بطاقة الرقم القومي، و2 صورة شخصية، ونسخة من آخر مؤهل دراسي تم الحصول عليه، ونسخة من شهادة الإعفاء من الجيش.

يعتمد تلقي المتقدم لبطاقة التسجيل/المهارات على أسبقية التسجيل والالتحاق.

كيف يمكنني أن أبدأ؟

سجل على الموقع الإليكتروني (يتم اختيار مركز الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر في استمارة التسجيل الإليكترونية)

إذهب إلى المركز الذي اخترته، وقدم المستندات المطلوبة والتحق بالتدريب.

احصل على بطاقة التسجيل/ المهارات من المركز واملآها. وتعتبر هذه البطاقة وثيقة التسجيل الخاصة بالرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر ICDL و توفرها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجاناً في جميع مراكز ICDL المعتمدة. وتستخدم هذه البطاقة ، وهي عبارة عن ورقة من حجم A4، في تسجيل كل النماذج الدراسية التي اجتازها المتقدم بنجاح، وبها قسم لتسجيل بيانات الطالب الشخصية (بما في ذلك رقم البطاقة الشخصية). ويُسمح فقط لمراكز الاختبار المعتمدة بإجراء الاختبارات. وجدير بالذكر، أن مراكز الاختبارات هي المراكز المعتمدة من مكتب اليونيسكو بالقاهرة وتخضع لرقابة كل من وزارة الاتصالات ومكتب اليونسكو.
التدريب

يُقدم تدريب الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر بوسائل متعددة منها التدريب في قاعة محاضرات باستخدام أساليب تدريس يقودها المدرب والتكليفات التي يتم القيام بها دون توجيه ، أو من خلال التدريب القائم على الوسائط المتعددة، والذي غالباً ما يكون اختيار الدراسة بالمنزل.


الاختبارات

اختبار ICDL الرئيسي هو اختبار إليكتروني - تستخدم العديد من المراكز برامج اختبار إليكترونية حيث يؤدي لمتقدم متحان على الكمبيوتر، والذي يقوم آلياً بتقييم أداء الممتحن وتقديم النتيجة (النجاح أو الرسوب) فور انتهائه من الاختبار لكل من المتقدم والمركز. ومن شأن استخدام آلية الاختبار الإليكتروني تبسيط إجراءات الإختبار والإدارة في مراكز الاختبار وجعلها أكثر كفاءة.

مدة كل اخنبار 45 دقيقة. وممنوع استخدام الكتب أو أي وسيلة مساعدة أخرى خلال الاختبار.

مجموع النجاح في كل اختبار هو 75%

يمكن أداء الاخنبارات السبعة بأي ترتيب.

يجب ألا تتجاوز مدة التدريب والاختبار الثلاثة أشهر، منها شهر للتدريب وشهران منذ تاريخ أداء أول اختبار.

يجب ألا تتجاوز مدة الاختبارات الثلاثة أشهر من تاريخ أداء أول اختبار.

يسمح للمتقدمين الراسبين في اختبارات ICDL بدخول الاختبار مرة أخرى ولكن على نفقتهم الخاصة.


الشهادة

يتُمنح شهادة الرخصة الدولية للقيادة الكمبيوترICDL بعد أداء الاختبار في الوحدات الدراسية السبعة بنجاح. ولن يتم إصدار الشهادة فوراً بواسطة مركز الاختبارات، حيث تقوم وزارة الاتصالات بإصدار الشهادة أولاً وإرسالها إلى المركز بعد ذلك. ويمكن للمتقدم تسلم الشهادة من مركز الاختبارات الذي امتحن فيه. و هذه الشهادة تَصدر بالمجان، وعلى المتقدمين استعادة رسوم التأمين من المركز الذي استلموا منه شهادة ICDL.


ما الذي يمكن أن أتعلمه؟

صُمم منهج رخصة ICDL وحُدث بواسطة لجنة من الخبراء لضمان ارتباطه بسوق العمل والتطورات التكنولوجية وتغطيته للمفاهيم الأساسية للحاسب الآلي وتطبيقاته العملية واستخدامه في مكان العمل والمجتمع. ويتكون المنهج من سبعة وحدات دراسية، على الطالب أن يجتاز كل منها بنجاح قبل حصولة على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر. ويوفر برنامج ICDL- مصر حالياً منهج ICDL النسخة الرابعة.

الوحدة الأولى هي اختبار نظري للمعرفة بالكمبيوتر بشكل عام، أما باقي الوحدات من 2 إلى 7 فتتناول المهارات العملية كما يلي:

الوحدة الأولى: المفاهيم الأساسية لتكنولوجيا المعلومات
الوحدة الثانية: إدارة الملفات ونظم التشغيل
الوحدة الثالثة: معالجة النصوص
الوحدة الرابعة:الجداول الإليكترونية
الوحدة الخامسة: قواعد البيانات
الوحدة السادسة: العروض التقديمية
الوحدة السابعة: أسس تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

ما هي أهمية حصولي على الشهادة؟


شهادة من الخبراء تعترف بمعرفتك ومهاراتك

حصولك على شهادة ICDL يعني أنك الأن معتمد دولياً وتفي بالمعايير والشروط الدولية في هذا المجال.

فرص عمل أفضل

فبالإضافة إلى أن هذه الشهادة تثبت قدرتك على استخدام تطبيقات الكمبيوتر، فهي تعني أيضاً أن مهارات معترف بها في 146 دولة حول العالم من قبل الحكومات وأصحاب العمل والمؤسسات العلمية.

مرونة التعلم واكتساب المهارات

إن شهادة ICDL تعني مهارات مرنة وغير مرتبطة ببرنامج معين، أي أن المهارات التي تكتسبها ستساعدك في العمل على تطبيقات معظم شركات البرمجيات سواء في الوقت الحالي أم مستقبلاً.

الخطوات :-

1- قم بالتسجيل عن طريق مليء الإستماره من هذا الرابط

2- قم بإدخال رقمك القومي كاملا لتتعرف علي اي المراكز تم ترشيحك

3- للمزيد من المعلومات عن المنحة إضغط هنا

------------------------------------------------------------------------------
من أخبار المنحة :

الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر أصبحت إجبارية في جميع الجامعات المصرية

أعلن المجلس الأعلى للجامعات أن الحصول على الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر سيكون شرطاً أساسياً للتخرج من جميع الجامعات المصرية.

وجاء هذا الإعلان كمحاولة لنشر الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر في مصر. وتم إبدال جميع مقررات الكمبيوتر السابقة بالكليات ببرنامج الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر.

جدير بالذكر أن مبادرة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر يتم تنفيذها بالتعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة الدولة للتنمية الإدارية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التعليم ومنظمة اليونسكو ومؤسسة الرخصة الأوروبية لاستخدام الكمبيوتر.

بدأ هذا المشروع في 2006 ويتمثل هدفه الرئيسي في منح مليون مواطن مصري شهادة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر خلال خمسة سنوات بدءاً من تاريخ الاتفاقية. كما يهدف المشروع أيضاً إلى القضاء على أمية تكنولوجيا المعلومات في جميع المجموعات العمرية والشرائح الاجتماعية، وبالتالي تعظيم إنتاجية جميع الموظفين الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر في مجال عملهم.

ومؤخراً، حصل 161 ألف شخص على الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر من بينهم خريجين جدد وطلاب مدارس ومعلمين وإداريين وطلبة جامعات وأساتذة جامعيين وغيرهم من العاملين بالدولة.

ولقد اشترت الحكومة المصرية، ممثلة في وزارة الاتصالات والمعلومات، نظام للاختبارات من مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الكمبيوتر ECDL. وسيتم توفير الاختبارات إما بالمجان أو مقابل رسوم رمزية. ويقوم مكتب اليونسكو بالقاهرة بالإشراف على عملية الاختبار وضمان الجودة.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قائمة افضل 40 موقع إنترنت عالمي للتعليم عن بعد مجاناً !

قائمة أهم 10 مواقع عربية مجانية للتعليم الذاتي عن بعد MOOC

تعلم العديد من اللغات مجاناً