هل يمكن ان يفقدك الفيس بوك وظيفتك ؟



مره أخري نعود الي ما يثيره موقع الفيس بوك من جدل فبعد أن تحدثنا فيما سبق عن أن الشركات تميل الي توظيف مدمني الفيس بوك فإن ما حدث في زيورخ الألمانيه يعيد التساؤل مره أخري هل الفيس بوك نعمه أم نقمه ؟




حيث بدأت مدينة زيوريخ السويسرية في حجب الدخول إلى موقع الفيس بوك الاجتماعي أمام موظفيها باستخدام أجهزة الكمبيوتر التابعة للمكاتب.
وأكد المسئولون أن هذه الخطوة جاءت بعد أن منحت بلدية مدينة زيوريخ موظفيها (فرصة أخيرة) في أبريل لتقليل الوقت الذي يقضونه على الموقع وعدد مرات زيارته، وعندما لم يستجب الموظفون للتحذير قررت المدينة حجب الدخول إلى الموقع.
وأوضح الباحثون أنه على الرغم من أن عدد الزيارات انخفض في بداية الأمر، إلا أن أشهر الصيف شهدت زيادة في عدد زيارات موظفي زيوريخ لموقع الفيس بوك، ويشمل الحظر الذي فرضه مجلس المدينة على مواقع الشبكات الاجتماعية المشابهة، ويستطيع الموظف حال احتياجه إلى استخدام الموقع لأغراض العمل، أن يطلب إذناً خاصاً.
وفي الوقت الذي بات الكثير من الناس يعتبرون، أن استخدام مواقع الشبكات الاجتماعية مثل face book و twitter مفيد كي يعبروا عن أنفسهم، يحذر خبراء من أن هذا الأمر قد يلحق أفدح الضرر بهم، إذ يمكن أن يكشف أسرارهم في مكان العمل، أو حتى يكشف تعليقاتهم الساخرة أمام رؤسائهم.
واكدت العديد من الدراسات أن مثل هذه المواقع باتت مصدرا متزايدا لتعرض الموظفين إلى التوبيخ أو الفشل في الحصول على وظيفة أو حتى الطرد من العمل، بسبب ما يكتبه الناس فيها من تعليقات تسبب لهم الكثير من الإشكالات. فعلى سبيل المثال، طرح موقع Career builder الإلكتروني مثال أحد الأشخاص الذين حاولوا التقدم للعمل في شركة -سيسكو- للإلكترونيات وكتب على twitter -لقد عرضت علي شركة سيسكو وظيفة.. والآن علي أن أوازن بين ما يمكن أن أفعله براتب كبير مقابل العذاب اليومي الذي سأعاني منه خصوصا وأنني أكره هذا العمل.-
وبحسب الموقع رد أحد مدراء الشركات المتعاملة مع -سيسكو- ونبهها إلى ما صنعه الموظف، مما أدى إلى فقدانه فرصة العمل.
ولاحظ الباحثون أيضا أن بعض الموظفين يسببون لأنفسهم أصعب المتاعب دون أي داع، ككتابة رسائل من طراز -أن تكون لك أحلام جنسية حول أشخاص تعمل معهم يجعل يومك بالعمل غريبا،- وهو الأمر الذي سيعطي الانطباع أن الموظف غير جاد بعمله وأنه يعبث دائما.
ونصح خبراء، بعد أن لاحظوا أن الأمر نفسه ينطبق على موقع face book، بعدة أمور على رأسها تجنب ذكر الأمور المتعلقة بالعمل كالقول بأنك ذاهب إلى وظيفة وتسعى للحصول على هذا المبلغ أو ذاك لأن هذا قد يحفز آخرين على منافستك على المنصب الجديد الذي تبتغيه، وقد تجعل المسؤولين عن الشركة الذين قد يوظفونك يعتقدون أنك شخص غير كتوم.
وثاني نقطة نصح بها الخبراء، هي عدم توجيه السباب إلى رؤسائك السابقين على المواقع الاجتماعية، لأن هذا من شأنه أن يظهرك بمظهر الإنسان المنافق الذي لا أمان له، وبالتالي سيتجنب المدراء الجدد توظيفك، خوفا من أن تصفهم بنفس الصفات السلبية كسابقيهم.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قائمة افضل 40 موقع إنترنت عالمي للتعليم عن بعد مجاناً !

قائمة أهم 10 مواقع عربية مجانية للتعليم الذاتي عن بعد MOOC

تعلم العديد من اللغات مجاناً